بعد زيارة نتنياهو.. القسام تسلم أسرى إسرائيليين وأجانب من شمال غزة وليس رفح  

الأحد 26 نوفمبر 2023 06:59 م

في خطوة تظهر إثبات الوجود والسيطرة والقدرة على التحرك، سلمت عناصر من "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، الصليب الأحمر 17 من الأسرى المحتجزين لديها من داخل قطاع غزة وتحديدا من منطقة الساحة التي تكتظ بالنازحين. 

وكانت هذه المرة الأولى التي يخرج فيها أسرى الاحتلال من شمال القطاع الذي دمرته آلة الحرب الإسرائيلية، فخلال اليومين الماضيين، خرج الأسرى بوساطة الصليب الأحمر عبر معبر رفح إلى مصر، ومنها إلى داخل الكيان المحتل. 

وأظهرت لقطات بثتها قناة "الجزيرة" القطرية الأسرى المفرج عنهم اليوم يتم نقلهم على مرأى ومسمع سكان القطاع، الذي هتفوا للمقاومة. 

وفي وقت سابق الأحد، أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن الأخير أجرى "جولة تفقدية" بمناطق في قطاع غزة، دون توضيح لمكان الزيارة. 

وكان الجيش الإسرائيلي توغل في مناطق شمال وغرب وجنوب مدينة غزة لكنه اضطر للانسحاب من عدة مناطق لم يسمها قبيل بدء الهدنة الإنسانية المؤقتة. 

وأشار البيان إلى أن نتنياهو "تلقى (خلال الزيارة) إيجازات أمنية وتحدث مع المقاتلين والقادة ودخل أحد الأنفاق التي تم اكتشافها"، على حد قوله. 

وأضاف أن "نتنياهو أكد أن هدف إسرائيل من الحرب على غزة هو استعادة الأسرى والقضاء على حركة حماس وضمان أنّ غزة لن تشكل تهديدًا على أمن إسرائيل". 

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت الهدنة الإنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد، برعاية قطرية ومصرية وأمريكية. 

وتضمن الاتفاق تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني. 

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 قتيلا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

المقاومة الفلسطينية حماس كتائب القسام تسليم الأسرى الإسرائيليين

الدفعة الثالثة.. إنهاء عملية الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في القدس المحتلة (فيديو)

بايدن: تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس ناجح ويجب أن يستمر

بظهور مشترك للقسام وسرايا القدس.. اكتمال تبادل الدفعة الخامسة من الأسرى (شاهد)

من جديد.. القسام يسلم الصليب الأحمر أسيرتين وسط مدينة غزة

حيث أذلت حماس الأسرى.. هآرتس: جيش إسرائيل احتفل في الساحة الخطأ

القسام توجّه رسالة لعائلات أسرى الاحتلال: لا تثقوا بنتنياهو.. ما قصة يوناتان؟ (فيديو)